المجلس النرويجي: "طالبان" خدعت المنظمات الانسانية

يان إيجلاند
يان إيجلاند

ندّد الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين يان إيجلاند بحدّة بحركة طالبان التي "خدعت" المنظمات الإنسانية التي تمنعها من إيصال مساعدات لملايين الأفغان الذين هم بحاجة ماسة لها، عبر منع النساء من العمل فيها.


وتشهد أفغانستان واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم إذ يعاني أكثر من نصف سكانها البالغ عددهم 38 مليون نسمة من انعدام الأمن الغذائي الحاد فيما يهدد سوء التغذية ثلاثة ملايين طفل.


ويخشى أن يتفاقم الوضع بعد أن قررت عدة منظمات غير حكومية تعليق أنشطتها بسبب حظر الأفغانيات من العمل فيها بقرار أصدره حكومة طالبان في 24 ديسمبر.


قال يان إيجلاند إن حركة طالبان "وعدت من خلال ممثليها أنه لن يكون هناك حظر لتعليم النساء أو لوضع العاملات... من الواضح أن حكومة طالبان خدعتنا. تجعل عملنا الآن مستحيلا بالتأكيد".


وحث المسؤول الإنساني الذي يزور كابول طالبان على التراجع عن قرارها وأشار إلى أنه يرفض استئناف أنشطة المجلس النرويجي للاجئين من دون نساء.


وحذر قائلا "أنا هنا لأقول لقادة طالبان وأي شخص قادر على التأثير عليهم أننا يجب أن نكون قادرين على استئناف العمل بمشاركة الموظفات. وإلا فإن الموت سيكون بالمرصاد لكثيرين".


وأكد إيجلاند الذي توظف منظمته حوالى 500 أفغانية "لا يمكننا العمل في غياب زميلاتنا ولن نعمل من دونهن".


رغم وعودها بأن تظهر مرونة أكبر، إلا أن طالبان عادت لتفسر الشريعة بشكل صارم تماما كما فعلت لدى توليها السلطة لأول مرة(1996-2001) وضاعفت فرض قيود صارمة على النساء منذ عودتها إلى السلطة في أغسطس 2021.


قبل أيام من استهداف المنظمات غير الحكومية، اتخذت سلطات طالبان قرارا بإغلاق الجامعات أمام الطالبات. وهذان التوجيهان أصدرهما المرشد الأعلى هبة الله أخوندزاده.
 

ترشيحاتنا